ما الذي يثير اهتمامك مؤخرًا؟

أهلًا، مر أكثر من شهر على أخر تدوينة. 

فتدوينة اليوم عبارة عن مواقف اثارت اهتمامي بالفترة الأخيرة، اللي كانت فترة راحة وتفكير عميق ومليانة بأشياء كثير مع شتاء كسول.

 من كتبي المفضلة.

بالصدفة شفت للكاتبة Brené Brown سبيشل بنتفلكس بإسم: The Call to Courage

 أُعجبت بكلامها والنقاط اللي تطرقت لها، وأسلوبها بذكر النقاط. فقررت اقرأ الكتاب. يتكلم عن مشاعرنا وكيفية التعبير عنها بكل راحة وسهولة، كيف نتنازل عن كل وسائل الحماية اللي نحاول نحمي أنفسنا فيها من الألم والخذلان وكل المشاعر المؤلمة، لأن بنظرها تجارب الحياة ناقصة بوجود هذه الوسائل. فالكتاب يتكلم عن كيف وليش ومتى نعبّر ونتنازل عنها.

الكتاب مكوّن من فصول، كفصل القائد، والمعلم والأب والأم، والعلاقات بشكل عام. الكتاب رائع، أحيانًا نكون عارفين المعلومات أو مؤمنين فيها، بس ينقصها الترتيب بعقلنا عشان ننفذها بشكل واضح وسريع، ولهذا السبب وقعت بغرام الكتاب والكاتبة.

__________________________

استوقفتني جملة من كتاب Big Magic.

“Maybe because they (my parents) didn’t worry too much about me, I didn’t worry too much about me, either.”

 لمّن اسقطها على حياتي، فعلًا أسلوب تربية أهلنا لنا لها تأثير كبير. كمثال: أهلي ماقد حسسوني إنهم قلقين علي، دايمًا كانوا محسسيني -على الأقل قدامي- إنّي إنسانة تقدر. وبشكل تلقائي كبرت وأنا ما اشعر بالقلق على حياتي بشكل أكثر من الطبيعي. مؤمنة إنّ الحياة مليانة خيارات كل يوم وبكل مكان.

وخاصة الآن، واحنا بزمن مفتوح على بعض، والمقارنات المتعبة صارت أسهل بكثير، فالقلق زاد عن حده وتحول لوضع طبيعي ومضطرين للتعايش معاه. فضروري نتحكم بالوضع ونبذل مجهود أكثر، عشان كذا لا تقلقوا على أنفسكم كثير، راح تقدروا أكيد، لأن “الحياة مليااانة”! 

بالمناسبة الكتاب خفيف وأعتبره من الكتب اللي تُقرأ كل فترة، لتجديد الحماس.

__________________________

عدت دراما يابانية شفتها بسنتها ٢٠١٢! وأكتشفت إن نظرتي تغيرت، وشفتها بمنظور مختلف تمامًا. شفتها الآن من منظوري الياباني أكثر من منظور “ليال الطالبة الجامعية”. الآن مستوعبة تفاصيل حياتهم أكثر واستوعبت مشاعرهم. انتهيت من مشاهدتها ولفتتني تفاصيل ما لفتتني بوقتها! 

أنا ما أحب إعادة المشاهدة، بس أتوقع إني كنت حارمة نفسي من شيء عظيم، من رؤية نفس الأشياء بس بمنظور وزاوية مختلفين تمامًا.‬ منها نكتشف قد ايش غيرتنا الحياة من جميع النواحي، وكيف نظرتنا وتفسيرنا لنفس الأشياء يختلف من مرحلة لمرحلة! 

مثلًا هذي الرسمة اللي كانت بمكتب البطل، وكانت واضح إنها إسقاط على شيء عميق، بذات حرص البطل إنها تكون دايمًا بنفس المكان المتواجد فيه. ولمّن بحثت عنها، انصدمت إنها قديمة جدًا وتحمل معنى عميق.

للرسام الراهب: Sengai Gibon بالقرن التاسع عشر “عصر ايدو/Edo period”،

ويُطلق عليها: Maru-Sankaku-Shikaku. بمعنى: دائرة – مثلث – مربع.

وتُعتبر الأساس لوحدة من مدارس الـ  Zen في اليابان. وبسبب شهرته بصعوبة تعلمه، حاول يعبّر عنها أكثر بشكل مبسّط، وأتوقع هذا اللي أكسب الرسمة شهرة كبيرة.

فيه مواضيع كثيرة تتكلم بالتفصيل عن الرسمة وتفسيرها، خاصة إنها من عصر ايدو، العصر اللي استمر من سنة ( ١٦٠٣-١٨٦٧)، ويعتبر أكثر عصر بتاريخ اليابان ازدهر ووثّق.

__________________________

فيه سؤال ياباني، ينسأل كثير بالحياة العامة وممكن بالمقابلات الشخصية: 

“?最近ハマってることは何ですか” بمعنى: ما الذي يثير اهتمامك الآن؟

فأتوقع إني تأثرت باليابانيين وسؤالهم!

لأن تثير فضولي أشياء كثيرة، وأدخل لفترة جو فيها بعمق، أبحث وأكتشف وأتعمّق فيها. ويبان ذا الشيء لمّن أقابل شخص أرتاح معاه، أتكلم معاه عن كل شيء وأي شيء.

فمؤخرًا اللي أثار اهتمامي: تاريخ الفن الياباني. كنت ومازلت مغرمة بالفن الياباني وستايلهم. فمثلًا لمّن اتفرج دراما تاريخية، أو غير تاريخية وفيها إسقاط تاريخي وأبحث عنه، أكتشف قد أيش اليابان فعلًا غنية بفنها وتراثها، غنية جدًا.

وأتوقع من الأسباب اللي صنعت فن ياباني متميز جدًا، إنها كانت جزيرة معزولة تمامًا. واستمروا بعزلتهم لسنوات طويلة جدًا، فما تأثروا بأي شيء خارجي. وملفت جدًا محاولاتهم إلى الآن بشكل واضح محافظتهم لتراثهم، ويعتبر سبب من أسباب السياحة القوية اللي تميزت فيها اليابان.

الكتاب ممتع وغني بالتفاصيل والصور، يتكلم من ما قبل القرن الأول إلى وقتنا الحالي، مستمتعة فيه وأنا اقرأ عن كل فترة بالتفصيل.

وانتوا ما الذي يثير اهتمامكم مؤخرًا؟

2 thoughts on “ما الذي يثير اهتمامك مؤخرًا؟”

  1. ماشاء الله التدوينة جميله وممتعة للقرأة .حاليا يثير اهتمامي عالم التصوير والمونتاج .انا تخصصي صحي واحب التخصصات الصحية .بس ذي الفترة دخلت في كذا مشروع في الجامعة فيها تصوير ومونتاج ومرة مستمتع في الاثنين .

  2. تدوين جميل و اتفق ما اغلب الكلام اللي فيه و اعلق على كلامك هذا “أحيانًا نكون عارفين المعلومات أو مؤمنين فيها، بس ينقصها “الترتيب بعقلنا عشان ننفذها بشكل واضح
    نفس الكلام قلته تقريباً بعد ما خلصت كتاب فن اللامبالاة
    وما يثير اهتمامي مؤخرًا ما اقدر احدد و اشوفها مشكله ان اهتماماتي كثيره اي شيء يجيني فضول عنه ادخل فيه وابحث واقرأ و احياناً يكون سبب اني ما اتعمق في المواضيع اني اكون حصلت شيء ثاني عندي فضول حوله ولكن مستمتع كذا واللي يستحق التعمق متأكد برجع لها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *